امتحان شهادة التعليم المتوسط
اختبار في مادة التربية التشكيلية المدة : ساعة و30د
1/- الوضعية البسيطة: (12ن)
س1/- صل بسهم كل فنان بـالمدرسة (التيار- الاتجاه) التي ينتمي إليها 6ن)
• موندريان ◄ التكعيبية
• بيكاسو ◄ الانطباعية
• كلود موني ◄ التجريدية
س2)- ضع اللون المناسب في الفراغ. (06 ن)
البني - البرتقالي - الأسود - البنفسجي - الأخضر
- الأصفر + الأزرق = ..............
- الأزرق + الأحمر =..............
- الأصفر + الأحمر =..............
2/- الوضعية الإدماجية: (8ن)
- الفاتح من شهر نوفمبر 1954 هو اليوم الذي انطلقت فيه الثورة التحريرية الجزائرية.
- أرسم عملا فنيا معبرا عن هذا اليوم الخالد في ذاكرة الشعب الجزائري.
- على ½ ورقة رسم
- بتقنية الألوان الخشبية ( الأقلام الملونة).
امتحان شهادة التعليم المتوسط
اختبار في مادة التربية التشكيلية المدة : ساعة و30د
1/- الوضعية البسيطة: (12ن)
س1)- ضع علامة x على الإجابة الصحيحة.(06 ن)
أ- الأبيض، الأسود،الرمادي هما ألوان:
- أساسية - ثانوية - حيادية
ب – الرمادي هو مزيج مابين :
- أحمر و أبيض - أسود و بني - أبيض وأسود
س2)- ضع علامة (X)على الإجابة الصحيحة. (6ن)
قواعد و أسس المنظور هي:
- نقطة التلاشي ......................
- نقطة السماء........................
- خط الأفق...........................
- خط الأرض........................
2/- الوضعية الإدماجية: (8ن)
- 21 مارس يمثل دخول فصل الربيع (عيد الشجرة) .
- ارسم عملا فنيا تعبر فيه عن احتفالك بهذا اليوم.
- على ½ ورقة رسم
- بتقنية الألوان الخشبية ( الأقلام الملونة).
/- الوضعية البسيطة (12ن)
_ يقول سبحانه و تعالى في كتابه العزيز من سورة البقرة ( الآية 69) :
" قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا لَوْنُهَا قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ (69) "
_ ويقول في سورة الأعراف ( الآية 108) : " وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ (108) "
أستخرج من الآيتين الألوان المذكورة ثم:
1. أكتب كل لون في الخانة المناسبة (3ن)
• الألوان الباردة
• الألوان الحارة
• الألوان الحيادية2. ما هو اللون المضاد للأبيض ؟ (3ن)
• الأحمر
• الأسود
• البرتقالي 3. ماهو متمم او مكمل اللون الأصفر؟ (3ن)
• البرتقالي
• الأخضر
• البنفسجي
4 . إلى أي شيء يرمز اللون الأصفر في الحياة ؟ (3ن)
• السماء
• الشمس
• الذهب
• الألوان الثانوية/- الوضعية الإدماجية. (8ن)
الإشهار نوع من الاتصال المباشر مع الفرد حيث الهدف منه جلب الانتباه إلى فكرة معينة (استهلاك، عمل، انتخاب، وقاية...) للوصول به إلى سلوك معين : (شراء منتوج، انتخاب شخصية سياسية، المحافظة على الطاقة...)
قم بتصميم ملصق إشهاري تبرز فيه أهمية الماء ودوره في الحياة تحت عنوان الماء عنصر أساسي في الحياة.
على نصف ورقة رسم ، مستعملا الألوان الرصاصية(الخشبية).
/- الوضعية البسيطة (12ن) خصام الألوان
اجتمعت الألوان ذات يوم للنظر في من يحق له تاج الملك : قال اللون الأحمر و الشرر يتطاير من عينيه، أجيبوني ألست أنا من يمثل دماء الشهداء، والورود الحمراء، وألسنة النار؟...إذاً أنا الملك . قهقه اللون الأزرق، وقال ببرودة: أسكت و إلا أطفأت نارك بمياهي، فأنا البحر و المحيط، أنا السماء، أنا الفضاء، أنا الجدير بالملك. قاطعهما اللون الأصفر، قائلا: لتعلموا جميعا أنني أرمز إلى أغلى شيئين في الوجود، الذهب والشمس.أنا وحدي الملك. سخر اللون الأخضر من رفاقه، و قال: ما فائدة الحياة، إذا لم يكن فيها اخضرار، هيا أعطوني التاج، ونصبوني ملكا عليكم..........
استخرج من النص الألوان المذكورة ثم:
1. ضعها في الجدول التالي مع تصنيفها حسب المجموعة التي تنتمي إليها بوضع علامة ( X ) في الخانة المناسبة : (8ن)
الألوان حارة باردة ثانوية أساسية. هل الألوان ألأساسية ألوان ؟(2ن)
• مركبة
• نقية/- الوضعية الإدماجية: (8ن)
الإشهار نوع من الاتصال المباشر مع الفرد حيث الهدف منه جلب الانتباه إلى فكرة معينة (استهلاك، عمل، انتخاب، وقاية...) للوصول به إلى سلوك معين : (شراء منتوج، انتخاب شخصية سياسية، المحافظة على الطاقة...)
قم بتصميم ملصق إشهاري تبرز فيه دور الإنسان اتجاه بيئته تحت عنوان الطبيعة و الحياة .
- تقنية الألوان الخشبية ( الرصاصية).
- على ½ ورقة رسم.
• حيادية
2. ما هو مكمل أو متمم اللون الأحمر؟ (2ن)
• الأصفر
• الأخضر
• الأزرق
/- الوضعية البسيطة (12ن)
س1)- ضع علامة(X) امام الإجابة الصحيحة. (6ن)
اللون الأصفر اللون الأزرق اللون الأحمر
حار حار حار
بارد بارد بارد
س2)- صل بسهم كل لون بمتممه (مكمل) : (6ن)
1. الأحمر 1.البنفسجي
2. البرتقالي 2.الأخضر
3. الأصفر 3.الأزرق
/- الوضعية البسيطة: (12ن)
س1)- ضع علامة x) (أمام الإجابة الصحيحة.(06 ن)
أ- نقطة التلاشي (الفرار) تقع على:
- خط الأرض - في السماء - خط الأفق
ب – خط الأفق هو خط :
- عمودي - أفقي - مائل
س2/- ضع علامة (x) أمام الإجابة الصحيحة 6ن)
الأسس التي يقوم عليها المنظور هي :
• خط الأفق
• نقطة التعاكس
• نقطة التلاشي(الفرار)
• نقطة الناظر(خط الأرض)
2/- الوضعية الإدماجية: (8ن)
• ما الفضل إلاَّ لأهل العلم إنهم ٭ على الهدى لمن استهدى أدلاَّء
• انطلاقا من معنى هذا البيت الشعري طلب منك تصميم ملصق جداري تعبر فيه عن رؤيتك إلى يوم العلم(16أفريل) الذي يتزامن و ميلاد العلامة الجزائري عبد الحميد بن باديس.
- على ½ ورقة رسم
- بتقنية الألوان الخشبية ( الأقلام الملونة).
2/- الوضعية الإدماجية: (8ن)
" 27 ديسمبر 2008م " يوم بداية العدوان الصهيوني على غزة .
بهذه المناسبة الأليمة قال الشاعر عصام عـــدي في جريدة لسان العرب:
طبعا انا لا استطيع التكلم باسم غزة ولكني اتخيل لسان حالها يقول:
شكراً لكل من تضامنوا- شكراً لكم يا اخوتي- لكننا يا اخوتي- نحتاج منكم البارود لا تلويحة الزنود- نحتاج منكم السلاح لا الصياح- نحتاج منكم الخناجر لا الحناجر.
انطلاقا من هذا السند أنجز ملصقا إشهاريا تحث فيه على التضامن مع إخواننا بغزة.
على 1/2 ورقة رسم و بالألوان الرصاصية (الخشبية).
اختبار في مادة التربية التشكيلية المدة : ساعة و30د
1/- الوضعية البسيطة: (12ن)
س1/- صل بسهم كل فنان بـالمدرسة (التيار- الاتجاه) التي ينتمي إليها 6ن)
• موندريان ◄ التكعيبية
• بيكاسو ◄ الانطباعية
• كلود موني ◄ التجريدية
س2)- ضع اللون المناسب في الفراغ. (06 ن)
البني - البرتقالي - الأسود - البنفسجي - الأخضر
- الأصفر + الأزرق = ..............
- الأزرق + الأحمر =..............
- الأصفر + الأحمر =..............
2/- الوضعية الإدماجية: (8ن)
- الفاتح من شهر نوفمبر 1954 هو اليوم الذي انطلقت فيه الثورة التحريرية الجزائرية.
- أرسم عملا فنيا معبرا عن هذا اليوم الخالد في ذاكرة الشعب الجزائري.
- على ½ ورقة رسم
- بتقنية الألوان الخشبية ( الأقلام الملونة).
امتحان شهادة التعليم المتوسط
اختبار في مادة التربية التشكيلية المدة : ساعة و30د
1/- الوضعية البسيطة: (12ن)
س1)- ضع علامة x على الإجابة الصحيحة.(06 ن)
أ- الأبيض، الأسود،الرمادي هما ألوان:
- أساسية - ثانوية - حيادية
ب – الرمادي هو مزيج مابين :
- أحمر و أبيض - أسود و بني - أبيض وأسود
س2)- ضع علامة (X)على الإجابة الصحيحة. (6ن)
قواعد و أسس المنظور هي:
- نقطة التلاشي ......................
- نقطة السماء........................
- خط الأفق...........................
- خط الأرض........................
2/- الوضعية الإدماجية: (8ن)
- 21 مارس يمثل دخول فصل الربيع (عيد الشجرة) .
- ارسم عملا فنيا تعبر فيه عن احتفالك بهذا اليوم.
- على ½ ورقة رسم
- بتقنية الألوان الخشبية ( الأقلام الملونة).
/- الوضعية البسيطة (12ن)
_ يقول سبحانه و تعالى في كتابه العزيز من سورة البقرة ( الآية 69) :
" قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا لَوْنُهَا قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ (69) "
_ ويقول في سورة الأعراف ( الآية 108) : " وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ (108) "
أستخرج من الآيتين الألوان المذكورة ثم:
1. أكتب كل لون في الخانة المناسبة (3ن)
• الألوان الباردة
• الألوان الحارة
• الألوان الحيادية2. ما هو اللون المضاد للأبيض ؟ (3ن)
• الأحمر
• الأسود
• البرتقالي 3. ماهو متمم او مكمل اللون الأصفر؟ (3ن)
• البرتقالي
• الأخضر
• البنفسجي
4 . إلى أي شيء يرمز اللون الأصفر في الحياة ؟ (3ن)
• السماء
• الشمس
• الذهب
• الألوان الثانوية/- الوضعية الإدماجية. (8ن)
الإشهار نوع من الاتصال المباشر مع الفرد حيث الهدف منه جلب الانتباه إلى فكرة معينة (استهلاك، عمل، انتخاب، وقاية...) للوصول به إلى سلوك معين : (شراء منتوج، انتخاب شخصية سياسية، المحافظة على الطاقة...)
قم بتصميم ملصق إشهاري تبرز فيه أهمية الماء ودوره في الحياة تحت عنوان الماء عنصر أساسي في الحياة.
على نصف ورقة رسم ، مستعملا الألوان الرصاصية(الخشبية).
/- الوضعية البسيطة (12ن) خصام الألوان
اجتمعت الألوان ذات يوم للنظر في من يحق له تاج الملك : قال اللون الأحمر و الشرر يتطاير من عينيه، أجيبوني ألست أنا من يمثل دماء الشهداء، والورود الحمراء، وألسنة النار؟...إذاً أنا الملك . قهقه اللون الأزرق، وقال ببرودة: أسكت و إلا أطفأت نارك بمياهي، فأنا البحر و المحيط، أنا السماء، أنا الفضاء، أنا الجدير بالملك. قاطعهما اللون الأصفر، قائلا: لتعلموا جميعا أنني أرمز إلى أغلى شيئين في الوجود، الذهب والشمس.أنا وحدي الملك. سخر اللون الأخضر من رفاقه، و قال: ما فائدة الحياة، إذا لم يكن فيها اخضرار، هيا أعطوني التاج، ونصبوني ملكا عليكم..........
استخرج من النص الألوان المذكورة ثم:
1. ضعها في الجدول التالي مع تصنيفها حسب المجموعة التي تنتمي إليها بوضع علامة ( X ) في الخانة المناسبة : (8ن)
الألوان حارة باردة ثانوية أساسية. هل الألوان ألأساسية ألوان ؟(2ن)
• مركبة
• نقية/- الوضعية الإدماجية: (8ن)
الإشهار نوع من الاتصال المباشر مع الفرد حيث الهدف منه جلب الانتباه إلى فكرة معينة (استهلاك، عمل، انتخاب، وقاية...) للوصول به إلى سلوك معين : (شراء منتوج، انتخاب شخصية سياسية، المحافظة على الطاقة...)
قم بتصميم ملصق إشهاري تبرز فيه دور الإنسان اتجاه بيئته تحت عنوان الطبيعة و الحياة .
- تقنية الألوان الخشبية ( الرصاصية).
- على ½ ورقة رسم.
• حيادية
2. ما هو مكمل أو متمم اللون الأحمر؟ (2ن)
• الأصفر
• الأخضر
• الأزرق
/- الوضعية البسيطة (12ن)
س1)- ضع علامة(X) امام الإجابة الصحيحة. (6ن)
اللون الأصفر اللون الأزرق اللون الأحمر
حار حار حار
بارد بارد بارد
س2)- صل بسهم كل لون بمتممه (مكمل) : (6ن)
1. الأحمر 1.البنفسجي
2. البرتقالي 2.الأخضر
3. الأصفر 3.الأزرق
/- الوضعية البسيطة: (12ن)
س1)- ضع علامة x) (أمام الإجابة الصحيحة.(06 ن)
أ- نقطة التلاشي (الفرار) تقع على:
- خط الأرض - في السماء - خط الأفق
ب – خط الأفق هو خط :
- عمودي - أفقي - مائل
س2/- ضع علامة (x) أمام الإجابة الصحيحة 6ن)
الأسس التي يقوم عليها المنظور هي :
• خط الأفق
• نقطة التعاكس
• نقطة التلاشي(الفرار)
• نقطة الناظر(خط الأرض)
2/- الوضعية الإدماجية: (8ن)
• ما الفضل إلاَّ لأهل العلم إنهم ٭ على الهدى لمن استهدى أدلاَّء
• انطلاقا من معنى هذا البيت الشعري طلب منك تصميم ملصق جداري تعبر فيه عن رؤيتك إلى يوم العلم(16أفريل) الذي يتزامن و ميلاد العلامة الجزائري عبد الحميد بن باديس.
- على ½ ورقة رسم
- بتقنية الألوان الخشبية ( الأقلام الملونة).
2/- الوضعية الإدماجية: (8ن)
" 27 ديسمبر 2008م " يوم بداية العدوان الصهيوني على غزة .
بهذه المناسبة الأليمة قال الشاعر عصام عـــدي في جريدة لسان العرب:
طبعا انا لا استطيع التكلم باسم غزة ولكني اتخيل لسان حالها يقول:
شكراً لكل من تضامنوا- شكراً لكم يا اخوتي- لكننا يا اخوتي- نحتاج منكم البارود لا تلويحة الزنود- نحتاج منكم السلاح لا الصياح- نحتاج منكم الخناجر لا الحناجر.
انطلاقا من هذا السند أنجز ملصقا إشهاريا تحث فيه على التضامن مع إخواننا بغزة.
على 1/2 ورقة رسم و بالألوان الرصاصية (الخشبية).